صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

محطات من الذاكرة

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل المقال

الاغنيه العراقيه بين الامس واليوم

04-09-2015

ناصر حربي

الاغنيه العراقيه بين الامس واليوم


الاغنيه العراقيه بين الامس واليوم
بقلم : ناصرالحربي
استمعنا كثيرا عن ما أطلق عنه بالاغنيه الهابطه ، وفي الحقيقة فأنني شخصيا وبصفتي ملحن من فترة عقد التسعينات أعتبرها أكثر من ذلك فهي مخربة للاجيال والمجتمعات في زمن الالفينات وما فعلته بالمجتمع اخطر من الحرب ، لقد قلبت الاغنية الالفينية كل المقاييس والقيم جعلت ما هو مرفوض من قيم وسلوكيات والفاظ علمونا اباءنا على رفضها وعدم ممارستها او الاخذ بها ، أصبحت في أغنية الالفينيات مروجاً لها يتغنى بها الاجيال الحديثة من الشباب والشابات وحتى الاطفال وبدأت وكأن تلك الكلمات وما تحمله من انحطاط بالمعنى هي السائدة معبرة عن ثقافة وحياة مجتمع عربي على وجة العموم وعراقي على وجه الخصوص ، فتبدلت قيم المجتمع الناشئ وبدى له ان ما يتغنى به هو الصحيح والمقياس للاغنية الناجحه في الوقت التي ترفضها قيمنا الاصيلة التي تربينا عليها .
1.في حادثة مؤسفة ارسلت الى صديقتها رساله صوتيه لاغنيه نزلت لاول مره وكتبت لها اسمعي هذه الاغنيه (تموت من الضحك) ولانها تحب زوجها كثيرا ارادت ان يشاركها الفرحه وارسلت له الاغنيه وهو بعمله وكتبت له هذه الاغنيه نزلت لاول مره (وتخرب من الضحك) اسمعها هديه مني لك. فسمع الزوج الاغنيه وتفاجئ كيف ان زوجته ارسلت له هكذا اغنيه وكتب لها ثلاث كلمات فقط انتي طالق طالق  طالق..اتعرفون لماذا؟ لان الاغنيه كانت ( بحبك يحمار) انضروا كيف انهار بيت بسبب اغنيه هابطة.
2.فتيان اصدقاء بعمر ال13 سنة ، ذهبا متخاصمين لوالد احدهما وكل واحد منهم يقول انا الذي على حق فقال لهما الوالد عن ماذا تتخاصمان ؟ قال احدهم صديقي يقول يجوز للشخص ان (يسرق) صديقة وانا اقول لا يجوز فبماذا تحكم؟ فقال الرجل السرقه ان كانت من صديق او غريب لايجوز فهي في الدين حرام وفي الاخلاق عيب ، فمن قال لا يجوز هو الرابح ! فقفز احدهم فرحا وقال الخسران انت تتحيز.. اذا كان لا يجوز وعيب للشخص ان يسرق صديقه اذا لماذا الفضائيات تبث يوميا اغنيه صديقي باك محفظتي؟؟!!
انظروا كيف فهم الطفل الفعل الغلط على انه صح وصار عنده قاعده يؤمن بها؟
3.قالت لي صديقتي وهي مدرسه بثانويه للبنات في العراق... ماذا فعلتم يا ناصر انتم الملحنين والشعراء بالمجتمع ؟ فقد حدثت امامي حادثه لاحدى الطالبات المتني كثيرا.
قلت لها حدثيني بالتفاصيل
فروت لي ..كانت طالبه مجتهده جدا وكل عام اعفاء عام وخلوقه جدا وطيبه وكان الجميع يتزلف لها ليستفاد من تفوقها الدراسي وكانت تساعد الجميع مما خلق لها الكثير من العداوات من الطالبات الغيورات..وفجأه غابت هذه الطالبه اكثر من اسبوع من الدوام والمدرسه على وجه امتحانات والكل اخذ يتصل بها لكنها لا ترد ما السبب ؟لا نعرف.. فقالت ولاني احبها كثيرا ومن الحرام ان تضيع السنه عليها ذهبت لها لبيتها شخصيا وقابلت امها وسالتها عنها فقالت ان فلانه بصحه جيده لكنها معتكفه بغرفتها وتبكي وتتمنى الذهاب لمدرستها لكنها لا تستطيع وتقول استحي من الذهاب فدخلت عليها وحظنتني وصارت تبكي فقلت لها مالذي حصل يا ابنتي من ضايقك قولي لي فقالت بصراحه هناك الكثير من الطالبات يضحكن علي ويمشن خلفي ويغنن هذه الاغنيه التي عجت بها القنوات مما احرجني ذلك الامر وجعلني اكره المدرسه.
وقبل ان اذكر اسم الاغنيه فان من مواصفات تلك الطالبه انها كانت  سمراء كثيرا وناصحه اي بدينه بعض الشي ولان الطالبات الحاقدات يغارن من كمالها العلمي والاخلاقي ارادن ان يحبطنها معنويا بشكلها واخذن يرددن الاغنيه التي انتشرت بوقتها..سوده وسمينه سوده.
اغنيه عندمها كتبها ولحنها من يدعون انهم شعراء وملحنين الم يفكرا بالاف الفتيات الواتي لديهن هذه الصفه كيف سيكون موقفهن وخصوصا المراهقات؟ اليس هذا دمارا للمجتمع ودعوه للتفريق العنصري؟
4.ابنتي ذات السنتين كانت تاكل الايس كريم فاخذته منها قسرا خوفا من التهاب الحنجره فصارت البنت تبكي وقلت لاختها الاكبر اريد ان اشتغل اسكتي اختك دلعيها لاعبيها تصرفي فحملتها اختها الكبيره ذات العشر سنوات واخذت تدلعها لتسكتها وتغني لها..
من زعلك من بجاك
انعل ابو اللي بجاك
فسرقتني تلك الحاله من الحاني وكتابتي وقلت لابنتي ماذا تقولين وماذا تغنين للطفله؟هو من الذي ابكاها ؟انا من ابكاها..وانتي تقولين انعل ابو اللي بجاك..يعني انتي تسبيني وتسبي بجدك..قالت لي بابا انا لم اقصد سبك فتلك اغنيه مشهوره وغنيتها وصارت تعتذر مني وتبكي .
انظروا كيف ان الطفل تعلم السب دون ان يعلم
هذه بعض اغاني الالفينات تسالون عن السبب لهذا الانهيار؟ لان بلادنا باكملها هوت في بئر الحرب والتخلف والمحسوبيه وكل من يملك اموالا تاجر بفتح قناه غنائيه  للكسب على حساب الذوق العام والبلد الذي لا يعير اهميه للروح البشريه انتوقع منه الاهتمام بالذوق؟
اما مطربي اغنيه فترة التسعينات  وما قبلها فتذكروا معي بعضا من اسماء المطربين والاغاني
حسين البصري واغنيه بويه هلا
صباح الخياط و بس الليله ، رضا الخياط و جنه جنه ، رياض احمد و شالو ، فؤاد سالم و عمي يبو مركب ، مي و وحيد و ليش يجاره ، علاء سعد و شفادني ، باسم العلي و خاله ، رياض كريم و مراسيل ، وحيد علي وردتك بس تجي ، موسى كاظم و بالرسايل كاطعوني ، عارف محسن و زعلان الاسمر ، قاسم السلطان و الما عنده ، حاتم العراقي و ابو سميره ، كاظم الساهر عبرت الشط
وغيرها من الاغاني والمطربين الذين يفوتني ذكرهم .
اغاني خفيفه نعم ولكن ليس فيها اسائه للذوق العام والكلمه واللحن والشعب كله بتغنى بها.
اما فنيا وموسيقيا فان طامتنا كبرى لا استطيع سردها كلها حيث لا يفهمها سوى اهل الاختصاص.
هل تعلمون ان بلد باكمله تقريبا 30 مليون نسمه لا يسمعون ويغنون فقط مقام غنائي واحد هو مقام الكرد وايقاع واحد هو الهيوه..اصبحنا عراق الكرد والهيوه..وهل تعلمون ان الملحنين يسرقون الجمل الحنيه عيني عينك وبلا تحوير منها التركي والهندي والحسيني والقادري و و و  ويكتبون الحان فلان وعلى عينك يتاجر.
هل تعلمون ان كلمه (مايستروا) اصبح يطلقها الكثير على انفسهم وهم حتى لا يعرفون قرائه النوطه؟ (حسباله بس يوكف ويهفي بديه للفرقه الموسيقيه مثل ما يهفي على (الكباب) صار مايستروا)
 فأن قال فلان عن نفسه مايستروا اذا ماذا يقول فتح الله احمد عن نفسه ومحمد امين وعلي خصاف وكريم كنعان وغيرهم من فطاحله السمفونيه العراقية ؟ خلوها سكته.
هذا بعضا من واقعنا الموسيقي المر في زمن الالفينات.
ناصرالحربي
كوبنهاكن

المزيد من المقالات

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 17
عدد زوار اليوم : 581
عدد زوار أمس : 767
عدد الزوار الكلي : 1084944

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع