كتاب المقالات

صفحتنا على الفيس بوك

جديد الوتر

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

فؤاد فتحي

 الفنان فؤاد فتحي

عضو فرقة الانشاد العراقية 
 
فؤاد فتحي ، عرفة الجميع كأحد أعضاء فرقة الانشاد العراقية ، كان عضواً بارزاً فيها لتميزة بكثرة غناءه الانفرادي في الفرقة بفضل امتلاكه  صوتاً نظيفاً متمكناً دافئاً يسحر المستمع بغناءه ، أضافة الى معرفته الاكاديمية في أصول الغناء فلا تسمع منه نشازاً ، درس الفنان فؤاد فتحي أصول الغناء على يد الموسيقار جميل سليم وقد تأثر به لدرجة يختلط الامر عند البعض عند سماع صوته ، هل هذا صوت جميل سليم أم صوت فؤاد فتحي ؟ من المعلوم ان الموسيقار جميل سليم كان صاحب صوت جميل وحنجرة مهذبة تؤدي الالحان بطريقة أكاديمية لا هفوة فيها ، فما كان من تلميذه النجيب الا ان يتأثر بأستاذه فيأخذ عنه أصول الغناء الصحيح والصولفيج وعلوم الموسيقى الاخرى التي أهلته في ان يكون مطرباً متميزاً ومتفوقاً على زملاءه ومدرساً لمادة الصولفيج في المعاهد المدارس الموسيقية في بغداد.
يعتبر الاستاذ الفنان فؤاد فتحي من أشهر الاصوات وأشهر الاعضاء في فرقة الانشاد العراقية التي تأسست على يد الموسيقار روحي الخماش في العام 1971 ، وقد اعجب الموسيقار روحي الخماش بصوتين من مجموع اصوات اعضاء فرقة الانشاد العراقية وهم الفنان عامر توفيق والفنان فؤاد فتحي .. حيث كان يعمد الموسيقار الى اعطاء اغلب الصولوات الى هذين الصوتين المقتدرين.
التحق الفنان فؤاد فتحي بمعهد الفنون الجميله سنة 1966 ، حيث درس اصول الغناء والنظريات الموسيقية على يد الموسيقار جميل سليم ، و عندما كان طالباً في المرحلة الاولى في المعهد التقى بالفنان والملحن ألفريد جورج والمشهور بأسم ( فريد البابلي) ، وقد اعجب بصوته وطريقة أداءه ، فقدم له أغنية صوتك الساحر وذلك في العام 1970.
دخل الفنان فؤاد فتحي الى دار الاذاعه والتلفزيون سنة 1969 من ضمن المتقدمين للاختبار ، وكان تعداد الشباب آنذاك اكثر من 300 متقدماً لم ينجحوا منهم سوى 3 فقط وهم ( فؤاد فتحي وابراهيم اللامي وسعد العاني شقيق الممثل الراحل وجدي العاني) حيث دخلوا الاذاعة وعملوا ضمن كورس الاذاعه .
في العام 1970 غنى الفنان فؤاد فتحي  قصيده الخطايا احدى اغنيات محمد عبد الوهاب ومن شعر كامل الشناوي وهي من مقام نواثر ونالت الاغنيه بصوته شهره عاليه على مستوى الجمهور والعاملين في الفن الموسيقي.
في ٢٥/٩/١٩٧١ أعلن الموسيقار روحي الخماش عن تأسيس فرقه الانشاد العراقية وكان الفنان فؤاد فتحي من أوائل الاعضاء الذين انتموا اليها.
وفي العام 1973 غنى لتلفزيون بغداد اغنيه لحن البرتقال (يلي زرعت البرتقال) وهي احدى اغنيات الموسيقار محمد عبدالوهاب ومن مقام اللامي ، شعر احمد رامي ، ثم تبعها بأغنيه ثانيه (في الليل لما خلي) من شعر احمد شوقي ايضا للموسيقار محمد عبدالوهاب وأغنيه ثالثه (سكت ليه يالساني) وهي من كلمات احمد رامي والحان الموسيقار محمد عبد الوهاب ، حيث قدم جميع هذه الاغاني ضمن البرنامج التلفزيوني (حقيبه المنوعات) أخراج عبد الهادي مبارك فلقب بعدها بعبد الوهاب العراق.
في العام 1983 أعد الفنان فؤاد فتحي برنامجاً للتلفزيون بعنوان (اصوات وانغام) وهو برنامج يستعرض فيه اغاني الافلام ، والذي قدمتة المذيعة مديحة معارج من شاشة تلفزيون العراق.
وفي عام 1990 التحق كمدرس في معهد الدراسات الموسيقية بناءاً على طلب الاستاذ سالم عبدالكريم عميد المعهد ليدرس ماده الصولفيج لطلبة الصفوف الاولى والثانيه والثالثه والرابعه في المعهد، وكان من ضمن طلابه الفنان كاظم جبار في المرحلة الرابعة والمشهور حالياً بأسم كاظم الساهر ، ومن الطالبات امال احمد والطالبه هدير هادي وهند عزاوي كانوا جميعاً في المرحلة الثالثة.
في العام 1992 طلبه مدير مدرسة الموسيقى والباليه الاستاذ هشام شرف لتدريس مادة الصولفيج (هشام شرف هو ابن شقيقة الموسيقار منير بشير)  ، كان معاون المدير في المدرسه آنذاك الفنان عدنان محمد صالح.
وفي العام 1993 كلف بتدريس نفس المادة ( الصولفيج) في معهد الفنون الجميله مسائي وصباحي ولمدة 3 سنوات .
ثم سافر خارج العراق بعد ان كان قد شكل في العام 1992 فرقه موسيقيه مع باسل الجراح وزيدون تريكو صكر ومجموعه من الموسيقيين ، كان الفنان فؤاد فتحي عازفاً للعود في هذه الفرق ، وباسل الجراح عازفاً على السنطور حيث سافرا ومكثا لفترة قصيرة في الاردن 
في عام 2000 رجع الى الاذاعه مع طارق الحمداني الذي كان مديرا للتلفزيون ، حيث عمل معه مجموعة من البرامج التلفزيونية منها ارشيف السينما واغاني الافلام وسيره فنان وبرنامج الوان الذي كان من اعداد الفنان فؤاد فتحي وتقديم الملحن عباس جميل .
وكما اكتشفه للفن الفنان والملحن الراحل الفريد جورج والمشهور بأسم ( فريد البابلي) سنة 1966 ، فأن الفنان فؤاد فتحي اكتشف العديد من الاصوات والمواهب وقدمهم للفن أمثال المطرب ابراهيم العبدالله وفرج وهاب وحسين اللامي ورعد حبيب ، وقد تميزوا بأصواتهم الجميلة وغنائهم الحسن.
لحن له كلاً من الفنان محمد نوشي ( أنشودة تحية العلم)

والفنان وديع خونداً المشهور بأسم ( سمير بغدادي) قدم له ابتهال المصطفى

وغنى أغنية صوتك الساحر للملحن الفريد جورج

وقدم له الملحن جميل قشطة موشح سدد السهم.

واختاره الموسيقار روحي الخماش ليغني صولو لمجموعة من موشحاته منها موشح حبيبي عاد لي ، موشح والذي صورك

موشح يا حبيب الروح .. وغيرها الكثير.

 
سألنا الفنان فؤاد فتحي عن الالتباس الحاصل في ابتهال " أنر يا ربي للسارين" للموسيقار جميل سليم ، وقد افادنا الفنان بأن الابتهال بصوت أستاذه الذي يحبة جداً ويكن له الاحترام والتقدير العالي الموسيقار جميل سليم ، وقد أضاف حيث يقول :" كنت اتمش في أروقة التلفزيون فصادفت الموسيقار الراحل روحي الخماش ، فهنئني وقال لي لحن الابتهال جميل وأداءك كان ممتاز ، فقلت له أي ابتهال ، قال: سمعته البارحه من الاذاعة بصوتك فية شئ من انر للسارين ، فعرفت انه صوت استاذي الموسيقار النابغه جميل سليم رحمه الله
 

ابحث في موقعنا

شاهد في قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 180
عدد زوار أمس : 296
عدد الزوار الكلي : 296580

من معرض الصور