كتاب المقالات

صفحتنا على الفيس بوك

جديد الوتر

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

تفاصيل الخبر

ذكريات مع الموسيقار روحي الخماش يسردها علينا الاستاذ خالد محمد علي


2018-08-26

ذكريات مع الموسيقار روحي الخماش يسردها علينا الاستاذ خالد محمد علي

 رحم الله أستاذي وأخي الكبير الفنان روحي الخماش ،  فقد كان حقا نعم الأخ والصديق والمعلم .. تعرفت عليه عام 1980 عندما قَدِمتُ من الموصل إلى بغداد ، في بيت المرحوم الفنان الكبيرغانم حداد رحمه الله . وكان حينها استاذا في( معهد الدراسات النغمية ). كنت ألتقيه في المعهد فنتحدث في الموسيقى ونعزف الموشحات والسماعيات والبشارف والمقطوعات أمام حشد من الطلاب أحيانا , ونتعلم منه جميعا وننهل من علمه .

كذلك كنا نلتقي ولسنوات عديدة في بيوت أصدقائنا الفنانين حيث نقضي سهرات فنية موسيقية رائعة جدا لا تنسى، وكان معنا دائما الأستاذ الكبير المرحوم غانم حداد والفنان الكبير الأستاذ سالم حسين عازف القانون والفنان المرحوم حسين قدوري عازف التشيللو وبعض من أصدقائنا الفنانين والموسيقيين الآخرين .. وكنت أعزف على الكمان بجانب المرحوم غانم حداد وأحيانا أعزف على العود.
أتذكر دائما كلمات الإعجاب التي كان الأستاذ روحي الخماش يقولها لي : ( أنت ما زلت صغيرا, من وين تعلمت وحفظت هذا الفن ؟ )
أيامها كنت في سن العشرين ، الأستاذ روحي الخماش عضو في فرقة خماسي الفنون الجميلة , حيث كان هذا الخماسي  يقدم الأعمال التراثية وألوان الموسيقى العراقية والشرقية والعربية من سماعيات وبشارف ولونجات وموسيقى ومقامات عراقية وتقاسيم منوعة , وكنت ُشخصيا من أشد المعجبين بهذا الخماسي وأحفظ المقطوعات التي يقدمها ..
لم أكن من طلاب الأستاذ روحي الخماش  لكني تعلمت منه الكثير، وتشرفت بالعمل معه أستاذا  في معهد الدراسات الموسيقية في الأعوام 1990 -1993 وكنت أقدم محاضراتي في قاعة تحمل اسمه ( قاعة روحي الخماش ) . وكنا نلتقي كل يوم .. أحيانا كان يقول للطلاب في أكاديمية الفنون الجميلة : (هاتوا لي آلة كمان وأعطوها للأستاذ خالد) .. ونبدأ بعزف المقطوعات أمام الطلاب وعندما ننتهي من العزف يقول لهم : ( أسمعتم كيف تُعزَف الموسيقى ؟؟)
من الشهادات التي أعتز بها في حياتي , ما كان يقوله عن مؤلفاتي وعزفي على العود: ( خالد محمد علي  صاحب أنظف تون وأحلى أصابع ) .
وفي مهرجان بابل في بداية تسعينات القرن الماضي شاركت معه بحفل طلبة وأساتذة معهد الدراسات الموسيقية .. وقدمنا أعمالا من مؤلفاته .
 
 
 
أقول عن الفنان الكبير الراحل روحي الخماش رحمه الله : إنه واحد من عمالقة الفنانين المبدعين في عالمنا العربي , ولا يجود الزمان بمثله كل قرن من الزمان ..
كان أستاذا قديرا وجديرا ومفكرا ومؤلفا موسيقيا وملحنا رائعا، وعازفا على العود بتمكن واقتدار. ترك لنا أرثا موسيقيا كبيرا من الحان وموشحات ومؤلفات موسيقية وأعمال مشهورة ومنشورة كثيرة . وكتب نظريات الموسيقى.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد في قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 175
عدد زوار أمس : 394
عدد الزوار الكلي : 410154

من معرض الصور