مطاردة موسيقية أرتجال بين الفنان منير بشير والفنان علي الامام

2019-07-01

مطاردة موسيقية أرتجال بين الفنان منير بشير والفنان علي الامام

الوتر السابع


مطاردة موسيقية أرتجال بين الفنان منير بشير والفنان علي الامام والفنان حسن الشكرجي
 
أعداد: الباحثة الموسيقية فاطمة الظاهر

عندما كان الأستاذ منير بشير مدير عام دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والأعلام العراقية ، وكان معاونه عازف العود الشهير الاستاذ علي الامام ، وأغلب الفنانين كانوا موظفين لدى هذه الدائرة ، أقترح الاستاذ منير بشير على بعض العازفين في الارتجال مباشرةً امام الكاميرا دون الحاجة الى التمارين او البروفات التي عادةً تحضر قبل التسجيل اي أشبه بالمطاردة الموسيقية بين الأطراف المشاركة ، أختار منهم البارزين في العزف وهم الاستاذ علي الامام على آلة العود والاستاذ حسن الشكرجي على آلة القانون وعازف الطبلة الشهير الاستاذ سامي عبد الاحد .. كل ما أحتاجوا اليه هو توحيد دوزان آلاتهم واتفقوا ان يختاروا مقاماً عراقياً صرفاً وأصيلاً فوقع اختيارهم على ( مقام اللامي العراقي ) ، وكان الامتحان للجميع في أبراز مهاراتهم الارتجالية امام جمهور التلفزيون ، وكان الامتحان الاكبر للآستاذ سامي عبد الاحد الذي كان يتلقف النغمة تلو النغمة منهم جميعاً ليعطيها الايقاع الصحيح المطلوب لتلك النغمات .. عرضت هذه الحفلة على الهواء مباشرةً من تلفزيون العراق في العام 1984 ... نأسف لعدم أستطاعتنا في الحصول على التسجيل الكامل. 

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر