صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

محطات من الذاكرة

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل الخبر

الطبقات الصوتية في الغناء العربي للسيدات


2014-05-27

الطبقات الصوتية في الغناء العربي للسيدات

 الباحثة الموسيقية فاطمة الظاهر على مسرح رشيد كرامي

مهرجان الأغنية العربية - 2002 - لبنان - طرابلس

 
الطبقات الصوتية في الغناء العربي للسيدات
خلاصة مقتطعه من بحث صغيرة للسيده فاطمة الظاهر
 
الطبقات الصوتية في الغناء العربي للسيدات
 
قبل الحديث عن الطبقات الصوتية التي تناسب السيدات في الغناء العربي ، لابد من الحديث عن الاصوات البشرية لنتعرف على الطبقات الصوتية لدى البشر بشكل عام ولدى النساء بشكل خاص 
 
تعرف الأصوات البشرية موسيقاً وليست فيزيائيا
 
بأنها ذلك الصوت الذي سبق الآلة الموسيقية ، وهو أكمل أله موسيقية خلقها الله ووضعها في حنجرة البشر، ويستطيع الصوت البشري أن يؤدي أدق التفاصيل في الزخارف اللحنية وفي انواع الاصوات التي تعجز عنها الآلة الموسيقية ، وتعتبر الحنجرة من أصعب الآلات الموسيقية التي يمكن للانسان استخدامها لاظهار الالحان ، وهو الصوت الوحيد الذي يجمع بين الكلمة واللحن 
 
هنالك انواع للأصوات وهي : الآصوات الرجالية ، والآصوات النسائية ، وأصوات الاطفال 
ولكل نوع من هذه الاصوات تقسيمات أعتماداً على المجال الصوتي ، وتكون هذه الانواع متداخلة مع بعضها وليس منفصلة
1 - السوبرانو: وهو أقوى صوت نسائي ويأتي في الطبقات الموسيقية العليا 
2 - الميزو سوبرانو: هو الصوت الرخيم الذي يأتي في الوسط بين السوبرانو والكونترالتو 
3 - الكونترالتو: انه الصوت المنخفض الغليظ لدى النساء 
 
أما الأصوات الرجالية فهي كالآتي 
1 - ألتو: وهو أعلى الأصوات الرجالية 
2- التينور: صوت رجالي عال 
3 - الباريتون : صوت في الوسط بين التينور والباص  
4 - الباص: الصوت الغليظ القادر على أداء الطبقات الموسيقية المنخفضة  
 
فيصبح تسلسل الاصوات الرجالية مع الاصوات النسائية أي من الصوت الواطئ الى الصوت العالي اعتماداً على مجالها الصوتي كالاتي
 باص – باريتون – تينور – آلتو – كونترالتو - ميزوسوبرانو – سوبرانو 
 
الأصوات النسائية الغنائية والتي من نوع السوبرانو ( مثل صوت المطربة أسمهان ، صباح ، علية التونسية ، شادية ، ليلى مراد ، ماجده الرومي ) هذه الاصوات قادرة على أداء الغناء في الدرجات الصوتية العالية لربما تصل الى جواب جواب النوى ( درجة السهم)، أي الصول في الاوكتاف الثالث ولربما أكثر ، أما الاصوات النسائية من نوع الميزو سوبرانو ( مثل صوت نجاة الصغيرة ، فائزة احمد ، ميادة الحناوي وغيرهن ) فأن أغلب المطربات في الغناء العربي يغلب عليهم هذا النوع من الصوت ، وهنا غالباً ما يواجه المغنيات بعض المشكلات اثناء الغناء دون ان يختارين الطبقة الموسيقية المناسبة لاصواتهم عند الغناء بسبب علو الطبقات الصوتية في اللحن 
 
ونكاد لا نجد اصوات الكونترآلتو في المطربات العربيات الا ما ندر ، حيث صوت الكونترآلتو هو ذلك الصوت النسائي الغليظ ويكون أوطا من الصوتين السابقين له ( السوبرانو والميزو سوبرانو ) فمثل هذا الصوت له طريقته الخاصة في الغناء وفي الالحان مثل صوت وغناء المطربة العراقية ( صديقة الملاية ) ، ولكن اعتدنا ان نسمع صوت الكونترالتو وحتى الآلتو من ممثلات السينما المصرية مثل ( نادية لطفي ، ماري منيب ، شويكار ، زوزو شكيب ) ومن مذيعات عراقيات مثل ( شميم رسام ، لمى سعيد ، خالدة محمد )
 
أما بالنسبة للاصوات النسائية الميزوسوبرانو ، فحديثنا يخص هذه المجموعة بالذات من النساء اللواتي يمتلكن هذا النوع من الصوت ، فلابد ان تكون المغنية متيقنه من طبقة الصوت الذي تمتلكه ، ولابد من معرفة مقام الاغنية التي ستؤديها وان تطلع على سير النغم في الاغنية وطبقاتها الموسيقية ، فأن كانت ملحنة في الطبقات الموسيقية العالية ، فبهذه الحالة عليها ان تطلب من الملحن او العازف المرافق لها او من قائد الفرقة الموسيقية بالنزول باللحن رابعه اي النزول بسلم المقام 4 درجات أي العزف لها على الدرجة الموسيقية المناسبة لطبقة صوتها ، بعد التأكد من أن الموشح او الاغنية ملحنه في الطبقات الموسقية العالية ( الجوابات) ، ومهم جداً ان لا يتعدى الغناء نغمة الكردان (دو) ، الا في الاصوات الكبيرة المقتدرة والتي فيها قوة دفع فهذه لا تخضع لهذه القاعده ، لتتمكن من الغناء بطبقات صوتية مرتاحه دون الضغط على الحنجرة وليظهر جمال صوتها وإداءها 
 
لقد ثبت علمياً ان انسب طبقة للغناء العربي بالنسبة للسيدات من نوع طبقة الميزوسوبرانو وحسب المقامات هي كالاتي 
العجم : على درجة الراست ( دو بيانو )
الراست : على درجة اليكاه ( صول بيانو)
النهاوند :  على درجة اليكاه ( صول بيانو )
البياتي: على درجة العشيران ( لا بيانو)
الحجاز : على درجة العشيران ( لا بيانو)
الحجازكار : على درجة اليكاه ( صول بيانو )
حجازكاركرد :  على درجة اليكاه ( صول بيانو)
صبا : على درجة العشيران (لا بيانو)
الهزام او السيكا : على درجة العراق ( سي كار بيمول)
اللامي : على درجة الدوكاه ( ري بيانو )
 
كما نذكر على ضرورة التأكد من لحن الاغنية او الموشح او القصيده والدرجات الصوتية التي يصل فيها الغناء ، فأذا كانت عالية جداً فتخفض الدرجه بمقدار رابعه 
 
تبقى فقط ملاحظة بسيطة ان كانت المغنية ترافق غناءها بالعزف على العود ، فلا بد من تخفيض ( الصول بيانو) درجة واحده فقط اذا كان ( الوتر الخامس في العود ) منصوب على الفا أو على الطبقة الصغيرة ، وهنا وتر اليكاه سيصبح عشيران وليس يكاه
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 125
عدد زوار أمس : 333
عدد الزوار الكلي : 1187300

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع