كتاب المقالات

صفحتنا على الفيس بوك

جديد الوتر

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

صفحة الوتر السابع على الفيسبوك

خريطة زوار الموقع

صفحة الوتر السابع على الفيسبوك

خالد محمد علي

 

المؤلف الموسيقي الفنان خالد محمد علي

* ولد الفنان خالد محمد علي عام 1960 في مدينة الموصل بالعراق ، وتعلم مبادئ العزف على العود من عمه فاضل حمدون وهو بعدُ في التاسعة من عمره ، بعدها أشرف على تعليمه الأستاذ الفنان أكرم احمد حبيب، وتلقّى دروسه في الكمان الغربي تحت إشراف الفنان الكبير الأستاذ احمد عبد الهادي ألجوادي . وظهرت بوادر التأليف الموسيقي عنده في سن مبكّرة أيضا، حيث كتب أولى مؤلفاته عام 1976

* في عام 1979 أقام في بغداد وأكمل دراسته الجامعّية فيها, ثم عمل في الفرقة الموسيقية للفنون الشعبية عازفَ كمان وعود ، وكانت هذه بداية انطلاقته الفنية ، عبْرَ العديد من الأمسيات والحفلات والمحاضرات الفنية في العراق وفي بلدان عربية وأجنبية ، ومثَّل العراق آنذاك في العديد من المهرجانات الفنية ، في كثير من البلدان والمدن ، منها: موسكو، سان بطرسبرغ ، بلغاريا ، الأردن ، ليبيا ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، مصر ، تونس ، سوريا .

* يعده المعنيون بشؤون الموسيقى أحد أهم عازفي العود والمؤلفين الموسيقيين في عصرنا هذا, حيث يمتلك أسلوبا متفردا في التأليف والعزف يجمع بين القديم والحديث والارتجال ، مع الحفاظ على الأصالة والتمسك بالتراث الموسيقي العراقي والشرقي , هذا ما يميز أيضا عزفه على الكمان ، إضافة لإتقانه أساليب وألوان الموسيقى العراقية والعربية والشرقية. 

* خالد محمد علي ، بين الموسيقيين المعاصرين ، أحد أفضل من وضع مؤلفات خاصة لآلة العود وآلات أخرى , ومن أوائل من كتب مؤلفات للعود والرباعي الوتري والأوركسترا السيمفوني , حيث نالت العديد من أعماله شهرة واسعة في العالم العربي وأصبح الكثير منها منهاجا دراسيا لآلة العود وطلاب الموسيقى في بعض البلدان العربية .. فيما حصلت بعض مؤلفاته على جوائز دولية وشهادات تقديرية عديدة ، فهي مؤلفات ذات بصمة خاصة حديثة ومبتكرة في الوقت نفسه ، ليس لآلة العود فحسب بل لآلات شرقية أخرى ، مثل القانون والكمان والسنطور والتخت العربي. 

* خالد محمد علي فنان عصامي استطاع أن يكمل دراسته الموسيقية وينتج ما أنتجه بصبر ومثابرة ، حتى أقام برجه الشامخ في ساحة الإبداع وتصدر واجهة المشهد الموسيقي العربي والشرقي بجدارة ، فأصبح اسما لامعا في محافل الموسيقى في الوطن العربي.

 

1- العود مع الاوركسترا 

2- أوتار حائرة

3- سماعي حجازكار

4- ينابيع

5- انتظار

6- تلٌ وقمر

8- المؤلف الموسيقي خالد محمد علي في لقاء على قناة جوهرة

ابحث في موقعنا

شاهد في قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 206
عدد زوار أمس : 244
عدد الزوار الكلي : 388431

من معرض الصور