صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

لقاء فني

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

صفحة الوتر السابع على الفيسبوك

خريطة زوار الموقع

صفحة الوتر السابع على الفيسبوك

تفاصيل الخبر

لقاء فني مع الاستاذ الموسيقي الحاج معتز البياتي


2019-02-08

لقاء فني مع الاستاذ الموسيقي الحاج معتز البياتي

 يعتبر التدريسي والمؤلف الموسيقي الحاج معتز البياتي اخر رواد مدرسة العود البغدادي التي أسسها الشريف محي الدين حيدر في بغداد من خلال عمادته للمعهد الموسيقي منذ افتتاحه في العام 1936 ، وقد تخرج على يده خيرة الأساتذة مثل الفنان جميل بشير والفنان سلمان شكر ومنير بشير وغانم حداد

درس الحاج معتز البياتي في المعهد المذكور بعد ان تغير أسمه الى معهد الفنون الجميلة ، سنتين عند الاستاذ جميل بشير وسنتين عند الاستاذ غانم حداد أما السنة الثانية والاخيرة فقد اكمل بها المعهد على يد الاستاذ سلمان شكر وتخرج سنة (1977- 1978).

تفوق الحاج معتز في دراسته في المعهد فتخرج منه بدرجه امتياز وحاز على المرتبة الاولى على جموع الطلبة بقسميه الشرقي والغربي ، فعينه الاستاذ سلمان شكر معيداً في المعهد في القسم المسائي مدرساً لآلة العود ، وبقي مدرساً فيه منذ العام ( 1978 ) ولغاية العام (1993) ، حيث قدم أستقالته عندما افتتح قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة سنه ( 1987)  وطُلبَ ليكون مدرساً فيه فقرر الانتقال للعمل في الكلية المذكورة محاضراً ومدرساً لآلة العود وبدرجة خبير ، وبقي فيها حتى العام 2003 .

من منجزات الاستاذ الحاج معتز البياتي ، قيامه بتأليف كتابة الموسوم ( دراسات ومؤلفات موسيقية ) والذي صدر الجزء الاول منه في العام 1989 ، حيث تضمن (55) تمريناً من القطع الكبير أضافةً الى قطعاً موسيقية من نمط ( السماعي والبشرف واللونكا والكابريس والتأمل ... وألوان منوعة اخرى) قام على وضع مؤلفاتها الحاج معتز البياتي . وفي العام (  2001 ) صدرالجزء الثاني منه وضمنه مجموعه جديده من مؤلفاته الموسيقية الكلاسيكية ، أضافه الى المجموعة الكاملة من مؤلفات الشريف محي الدين حيدر مع نبذه عن سيرة حياته ووصف لمدرسته ( مدرسة العود العراقيه ) التي أسسها الشريف محي الدين حيدر.

الحاج معتز البياتي لا يزال حتى يومنا هذا يستقبل طلابه ومحبيه وطالبي العلم وخاصة من الدارسين والباحثين في علم الموسيقى كونه يعتبر موسوعه في أصول العزف على آلة العود وخبيراً في صناعة العود من خلال وضعه قياسات علمية لاحجام العود الشرقي والتركي  وقد سميت هذه القياسات ( بالعود الاكاديمي) اضافة الى علومه الواسعه بالأنغام وتاريخ الموسيقى .

في جلسة موسيقية فنية وبحضور الباحثة الموسيقية فاطمة الظاهر وعازفة العود الفنانة امال احمد تحدث الحاج معتز البياتي عن التحديث للتكنيك في عزف المؤلفات الكلاسيكية
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 235
عدد زوار أمس : 362
عدد الزوار الكلي : 433699

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع