كتاب المقالات

صفحتنا على الفيس بوك

جديد الوتر

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

صفحة الوتر السابع على الفيسبوك

خريطة زوار الموقع

صفحة الوتر السابع على الفيسبوك

احلام وهبي

من المطربات العراقيات اللواتي تغنن بالاغنية البغدادية في زمن ازدهارها . اسمها الحقيقي “سهام” ولدت في البصرة عام 1938 وعاشت في بغداد، اشيع عنها انها ابنة الفنانة الكبيرة منيرة الهوزوز الا انها ذكرت في احدى مقابلاتها وعلى لسانها انها كانت تعيش في كنفها وهي من رعتها واهتمت بها

تحدثت احلام عن منيره الهوزوز في سياق لقاء اجري معها ....قيل «احلام الهوزوز» اي انك ابنة الفنانة منيرة الهوزوز «هل هناك ما يدحض هذا الرأي؟

ـ نعم.. انا افتخر ان تكون منيرة الهوزوز امي ولكن الحقيقة انها مربيتي، في بيتها نشأت وتعلمت الغناء على يديها.. لم اعرف احدا من اسرتي قدر معرفتي لها.. كنت ادعوها «ماما».

في الفترة التي أصبحت أحلام وهبي تعي الفن كانت منيرة الهوزوز قد تركت الفن، بينما واصلت أحلام وهبي ارتياد دور العرض السينمائية ومشاهدة الأفلام العربية وتقليد الأغاني التي تقدم فيها، وعندما تخرج من مشاهدة الفلم تحفظ الأغاني وتأخذ في ترديدها.ومثلت أمام اللجنة الموسيقية في دار الاذاعة العراقية ، حيث قدمت أغنية فولوكلورية شائعة ولكنها لم تنجح غير ان بدايتها الحقة كانت سنة 1958 عندما قدمت أغنية (عشاك العيون) وهي من الحان احمد الخليل وقد نجحت أحلام في هذه الأغنية على اعتبارها أغنية ذات مضمون شعبي مألوف، وبعد ذلك انتبه إلى صوت أحلام وملائمة الألحان التي يمكن ان تقدم لها، فقدم لها سنة 1958-1959 عدد من الألحان منها: (سبع تيام من عمري حلالي) (وحيدة يا يمة) و(هلهلي وغنيلي يوم الفرح).

وهذه الأغاني تعتبر الانطلاقة نحو الأغنية الراقصة ذات الإيقاع السريع ويمكن اعتبار المرحلة الثانية التي مرت بها أحلام وهبي مع الملحن ناظم نعيم حيث قدم لها أول لحن لأغنية (هاي من الله قسمتي) و(عندي هدية للولف وردة)، اما آخر لحن فكان (الله من أعيونك) لحن لها أيضاً خزعل مهدي أغنية (هلهلي يا سمرة) كما غنت لخزعل مهدي أغنية (منلوج شقاوة).

لحن لها كل من عباس جميل، رضا علي، ياسين الراوي وغيرهم ومن أشهر أغاني هذه المرحلة (انت لا تعتب علي) و(حلوين السمر والبيض احله) و(تسلم يا حبيبي اعيونك الزركة).

غنت أحلام وهبي أغاني ثنائية مع المطرب احمد سلمان والمطرب فاروق هلال، كما قدمت الأغاني الدعائية والسياحية، عندما افتتح التلفزيون سنة 1956 غنت أحلام وهبي من خلاله أغنية (عشاك العيون) وأغنية (والله حرت وياج ياعيني).

وعلى مستوى السينما اشتركت بفيلم (بصرة ساعة 11) حيث قدمت أغنية (الشقاوة) كما اشتركت في فيلم (ليالي العذاب) مع الممثل سليم الوكيل- وكان ذلك سنة 1961 وعرض الفيلم في سينما الخيام، كما اشتركت بالفيلم العربي (بأمر الحب) إخراج احمد سلمان سنة 1965 وقد عرض الفيلم في بيروت.

عاشت أحلام وهبي لفترة طويلة في بيروت وخلال إقامتها في القاهرة لحن لها بليغ حمدي- مع النجوم ، كما لحن لها منير مراد اغنية- (فلاحة) ولحن لها سيد مكاوي أغنية (ايه شكل الحب يمة).

وعاشت أحلام وهبي في بيروت قرابة خمسة أعوام عادت بعدها الى بغداد سنة 1975 واستمرت في الغناء فسجلت حوالي 25 أغنية منها: (عيني عيني الهوزوز) و(كلبك صخر جلمود)

اغنية الهوزوز بصوت احلام وهبي

قلبك صخر جلمود

 سئلت احلام وهبي عن منيرة الهوزوز ؟

فقالت:

ـ فنانة كبيرة تنحدر من اصل تركي، جميلة جدا وذات صوت رائع، شفافة ومرهفة الى حد بعيد، نشأت حياتها دون ان ترتبط بزواج، وكانت تقدم اغانيها على المسرح في ملاهي بغداد بحيث لا تكرر اليوم اغاني الامس لكثرة ما يلحنون ويكتبون لها، تلبس ازهى ملابسها على المسرح تغني وترقص بحركات غاية في الرقة والتعبير.. كل اغانيها كتبت تغزلا لها، وكان بيتها ملتقى كل الشعراء والصحفيين اذكر منهم المرحوم حافظ جميل والمرحوم عبد الكريم العلاف الذي كتب معظم اغانيها.. والمرحوم حقي الشبلي والصحفي صادق الازدي.. كما نظم المرحوم معروف الرصافي قصيدة طويلة عنها متغزلا بمحاسنها وصوتها.. جميع اغانيها ولدت في بيتها مؤلفة وملحنة.. وهذا يكفي.. لكن هذه الاغاني ضاعت جميعها عدا بعض الالحان التي سجلت في اسطوانات....منيرة الهوزوز واسمها الحقيقي "منيرة عبد الرحمن" ولقبت بالهوزوز لكونها أول مطربة عراقية غنت الأغنية الشعبية -الهوزوز..كانت بدايتها في ملهى الهلال في الميدان ، وتنقلت من ملهى إلى آخر إلى أن اعتزلت الفن عام 1940 وهي لم تبلغ الخمسين بعد بسبب إصابتها بالمرض ، وماتت في بداية الخمسينات من غير أن يحس بها أحد بعد صيت عريض وأموال وفيرة والعشرات من المعجبين من حولها ذلك الوقت. وقد ضل يردد بعد موتها الناس كلمة يا عيني عالهوزوز إلى ان أصبحت مثل شعبي دارج .

مجموعة من اغنيات احلام وهبي 

عشاك العيون 

 سبعة ايام من عمري حلالي

ألوم العين لو قلبي هواكم

 هلهلي وغنيلي بيوم الفرح

 احلام وهبي - اغنية شقاوة- من الفلم العراقي بصرة ساعة 11

 

 

ابحث في موقعنا

شاهد في قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 96
عدد زوار أمس : 246
عدد الزوار الكلي : 288602

من معرض الصور